سيد الحرف والكلمة
مرحباً باللي فتح للشعر بابة
http://www.7ozn.com/uploads5/81061381862121321.swf
سيد الحرف والكلمة
مرحباً باللي فتح للشعر بابة
http://www.7ozn.com/uploads5/81061381862121321.swf
سيد الحرف والكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جديد شاعر المستحيل فضل النظاري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء أطيب الأوقات على شبكة شاعر المستحيل لصاحبها الشاعر / فضل بن محمد النظاري
يا صاحبي شائت الأقدار توادعني يوم اللي سائت الأحوال مابيننا
حاولت أداري شعوري : بالصبر واداوي طعوني بس ما فادني صبري . ولا حرك لي شجوني بكيت لين جف دمعي: جبر وقرح لي جفوني لو إن الدمع ما يفيد : ولا يعيد اللي راح لشاعر المستحيل
كيف الحل والناس في أزمة ضمير ""فاتقوا الله في قلوب العذارء إلتفت يمـي هنـا يـم الغـريـ ب لا رمل تحتي ولا فوقي سحاب .!! ما يكفي خطوتي الكون الرحيب وما يستر جرحي العاري ثياب "

 

 هل ترى ابن فطيس شاعر المليون حقاً ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شَآعْر آلْمُستِحيلْ ~؟
سيد الحرف والكلمة
سيد الحرف والكلمة
شَآعْر آلْمُستِحيلْ ~؟


ذكر الحمل
عدد الرسائل : 1098
العمر : 41
نقاط : 2449
شخصية هامة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

هل ترى ابن فطيس شاعر المليون حقاً ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل ترى ابن فطيس شاعر المليون حقاً ؟   هل ترى ابن فطيس شاعر المليون حقاً ؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 09, 2008 3:45 pm

هل ترى ابن فطيس شاعر المليون حقاً ؟ 442824765_86b350874c

وأنا هنا أتحدث عن الشعر فقط ، بعيدا عن الوطنية والقبلية والفزعة وبقية المتلازمات الإنسانية السائدة
هل ابن فطيس أفضل من جميع الشعراء الذين شاركوا في برنامج شاعر المليون ؟ أم هناك من يستحق اللقب أكثر من ابن فطيس ؟
وهل مستواه الشعري أقل من هذا الحضور الهائل بعد نيله اللقب ؟
ألم تجد أو تسمع أو تلتقي شعراء آخرين وشبان أيضا أقوى بكثير من ابن فطيس ؟
لا بأس اعطني رأيك ..
أما رأيي :
فينقسم إلى ثلاثة أقسام :

(1) خطوط عريضة :
ابن فطيس شاعر موفق أولاً ، ومن أفضل من دخل المسابقة ثانياً ، وموقفه الشهم بعد نيل الجائزة قوّى من استحقاقه للقب ثالثا .

(2) قوته شعرياً :
يعتمد ابن فطيس في قوته الشعرية على عوامل ثلاثة :
أ‌- الجزالة ، وهي انسيابية اللفظ وتماسكه في البيت الواحد ، مع الحفاظ على قوة مفرداته ، وبعض أنواع الجزالة تعتمد على اقتباس التراكيب والعبارات الدارجة ، وأمثلة الجزالة في شعره ذلك :
قوله :
ظهر ابن الفجاءة في زمانه
وانا ابن فطيس تظهرني ذراعي
وقوله :
أدوّر الفرحة مع اللي يسهرون
وان ذكروني خذت فنجال وسريت
وقوله :
اللي من لحوم الأوادم ياكلون
وحلوقهم - دفع البلا - متواكلة
عازمهم الشيطان للذنب ويجون
هذا يقطع له وذاك يواكله
وقوله :
واللي تعوص وتضرب الحاجز يسار
تشل في الدنة وترجع بلدها
وقوله :
الموت جاك وهو تقلبه الظنون
ولا لك إلا الصبر وش وداك له؟
وقوله :
وعذرك أنا لاهي يا ويش اللي ألهاك
لاهي ومر ٍ منت لاهي تليها
وقوله :
المواقف تشخل الناس والطيّب يبين
كل عام يطيح تسعة ويصفا لي وحيد
وقوله :
اسمع ولا أبغي اللي وزانك يسمعون
وقوله :
أمحق وليف ومحبة والا أقول أبرك
وقوله :
يا كثرهم غيره ولكن خبر خير

ب‌- استعمال الكوميديا في بعض قصائده ، وأمثلة ذلك :
قوله :
رقمك مع الصادر ولا وارد اسواك
والناس في اللي “لم يرد عليها ”
وقوله :
ويستر عليه من النحل لا ياكله
وقوله :
يا كثر ما يضرب خويي الطابلون
من كثر ما اكلته مطبات وكليت
وقوله :
وبعض الليالي ودي اسري دون ليت

ج- الاتكاء على غرض شعري نبيل ، كعلو الأخلاق ، والمروءة ، والتدين ، والأصالة ، وغيرها ، وهو وإن كان غرضاً يفصله بعض النقاد كالجرجاني عن جسد القصيدة ، إلا أنه حاضر ومؤثر في وعي المتلقي ، وأمثلة ذلك :
قوله :
أغنى العرب من شوف أكاديمي ستار
وقوله :
وعساي ما قصرت في والديني
وعساي ما قارنت من ينفخ الكير
وقوله :
جيت وتعالى الله عمّا يشركون
لولاه (يامؤمن) لطبك ما اهتديت
وقوله :
وتراثنا من دونه نبيع الأعمار
وقصيدتي تراث أهلنا مددها
وقوله :
فارفع يديك لخالقك لا توضيت
وادعو تراك أقرب إليا صرت ساجد

وهناك عامل رابع ، وهو دقة الوصف ، لكن ابن فطيس لم يستثمره كثيراً ، والمراد بدقة الوصف : الرؤية المجهرية للتفاصيل الدقيقة في المادة الشعرية ، سواء أكانت رؤية عامة ، أو رؤية خاصة بالشاعر ، وهو عامل يستعمل في السرد أكثر منه في الشعر ولكن حين يركز الشاعر بؤرة العدسة الشعرية على المواقف والأشياء في مقطع صغير فإن الصورة تظهر بجمال متميز ، والأمثلة على ذلك :
قوله :
عازمهم الشيطان للذنب ويجون
هذا يقطع له وذاك يواكله
وقوله :
لاطال ظل العود حزة عشا الطير
وقوله :
يقطّعون أوقاتهم بالتسايير
وشوف المقانيص القديمة بالافلام

(3) ضعفه شعرياً :
لضعف ابن فطيس الشعري عوامل ثلاثة أيضا :
أ‌- كثرة الحشو ، ومن ذلك :
قوله :
غلا ومن فوق الغلا ما هوب دون
حكاه سمعك يجبرك بأرخاك له
وقوله :
الشعر طوقني وانا طوقته
قمت اتمشى به وافك أبوابه
وقوله :
ويا صبر صبري والعواذل يحسبون
إني دلهت من الهوى والا سليت
وقوله :
لي وليفٍ راح جعله ما يهون
هو دواي وداي .. أو داي ودواي
وقوله :
يضيق صدري كل ما جات واسير
ولا يخفف سوج رجلي حنيني
والأمثلة في هذا كثير للأسف .

ب‌- الركاكة في بعض الكلمات أو الصور الشعرية ، سواء بسبب رداءة المفردة في ذاتها أو لإضافة بعض الزوائد عليها ، أو لرداءة الجملة ، أو الصورة بأكملها ومثال ذلك :
قوله :
وتشوف راعي الطير عاف المظاهير
ومن شوفة القمرا وعدٍ لها صام
وقوله :
كيك وعسل لكن ما هو في صحون
ودعاك من عين الحسود غطاك له
وقوله :
ناكله ، في قوله : بين العظام العوج كنك ناكله.
وكلمة صحون السابقة .
وكلمة كشمات ، في قوله : يا كثر ما كسرت كشمات وشريت .
وكلمة سجيني بزيادة الياء في قوله : معطى سراحي عقب مانا سجيني .
وكلمة وزيني بزيادة الياء في قوله : ما له على وجه البسيطة وزيني .
وشعر ابن فطيس مليء بهذه الزوائد للأسف .

ج- اعتماده التام على لهجته الدارجة في الشعر ، وهذا العامل له فائدته ، لكن مضاره أكثر ، وفائدته : قوة ملامسة قصائده لأسماع جمهوره من نفس اللهجة ، أما مضاره : فتحجيم خارطة المتلقين والمتذوقين ، إيقاع المتلقي أحيانا في توهم الضعف والركاكة لأن العبارة غير مسموعة لديه من قبل ، ويمكن التمثيل على هذا بقوله :
أمحق وليف ومحبة والا أقول أبرك ، وكانت العبارة قوية في إطارها الإقليمي .
وقوله :
يا قربها لو قيل لي يا (عويني ) ، إذ كلمة عويني غير مسموعة لدى الأكثرية خارج إطار لهجة الشاعر .
وقوله :
ناكله ، سابقة الذكر .
وقوله :
لاهي ومرٍ منت لاهي (تليها) : فكلمة تليها هنا وهي المفاعلة من الكلمة لاهي ، غير مسموعة لدى الأكثرية ، وإن كان ورودها في هذا المكان كان موفقا جداَ وشاعريا للغاية لدى من يفهمها .
ومثل هذه الكلمات مقبولة إن تنبه الشاعر إلى عدم الإكثار منها ، والدراية بحسن توقيت ذكرها من عدمه .

هذا ما استطعت جمعه الآن بدون تنظيم ، مع يقيني بفوات ذكر بعض النقاط ، سأضيفها كلما تذكرتها أو ذكرتموني بها .
وأخيرا : فرحت جدا لفوز محمد : )

هل ترى ابن فطيس شاعر المليون حقاً ؟ 442824767_8abb86654c_m
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/preferred.mamedalnzara
 
هل ترى ابن فطيس شاعر المليون حقاً ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيد الحرف والكلمة :: الفئة الأولى :: تعرف على أساسيات الكتابة-
انتقل الى: